الرئيسية / اخبار التقنية / مؤتمر إطلاق (آيفون 7)

مؤتمر إطلاق (آيفون 7)

iphone7

 

ترجمة: سميرة أحمد بادغيش

 

بعد شهور من الشائعات المنتشرة ظهر أخيراً (آيفون 7) و (آيفون 7 بلس) بكامل شكلهما، وفق ما أعلنته شركة أبل اليوم في مؤتمر افتتاحها للحدث في سان فرنسيكو. ولا شك أنك ستسعد كثيراً لو كنت دوماً تريد الحصول على هاتف آيفون ضد الماء وبطارية أفضل تدوم لمدة أطول، ولكن لو أردت وجود منفذ للسماعة فسوف تشعر بالحزن.

يبدو الهاتف مثل الموديل السابق، مع وجود تعديلات (الزر الرئيسي Home Button غريب الشكل). كان علينا أن نلمس الهاتف لبضعة دقائق بعد مؤتمر أبل. ومن الواضح أنك لا تستطيع تقدير قيمة خاصية (مقاوم للماء) في غرفة العرض (على الأقل ليس في غرفة أبل للعرض). ولكن هاتف آيفون 7 يبدو مثل مجموعة من الترقيات – بعضها كان يريدها مستخدمو الآيفون. هل ذكرنا عدم وجود منفذ للسماعة؟ نعم ويبدو ذلك غريباً. وأيضاً فإن الزر الرئيسي (Home button) في وضع ثابت ويعمل باللمس ولذا فإنه ليس بنفس الإحساس السابق، ويحتاج الأمر إلى أن تعتاد عليه.

أما اللون الأسود اللامع – وهو اللون الأسود اللامع الجديد من أبل –  فإنه يبدو جميلاً. وقد جعل الآيفون مثل مسلّة سوداء نحيفة الشكل، ولكن قد يكون أيضاً ما يشبه المغناطيس الملطخ.

وهذه أهم الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها حول آيفون 7:

*     الحجم والملمس: يشبه الآيفون 7 بشكل كبير جداً الآيفون 6 إس مع نفس حجم الشاشة 4.7 بوصة. وتقول شركة أبل إن الشاشة من نوع رتينا إتش دي HD Retina Display أكثر لمعاناً بنسبة 25% من موديل العام الماضي. وتحتوي على طبقة لمس حساسة بالضغط HD تعطي صوت اهتزاز ضئيل عندما تضغط وتبقي على الشاشة مفتوحة.

–      زر رئيسي ثابت (Home button): أصبح الآن الزر الرئيسي ثابتاً مما يعني أنه لا يمكن أن تضغط فعلياً أو تضغطه إلى الداخل – يشبه جهاز موتورولا 2 و One Plus 3. وهو حساس للضغط ويشمل (Haptic feedback) أي تجاوب مع اللمس والتي تعني أن التطبيق يمكن أن يعطيك 3 مستويات من الضغط وتجاوب مع اللمس  مثل رنة خفيفة أو قوية. ولا تشعر أنه مثل زر وبالتأكيد يحتاج الأمر أن تعتاد عليه، ولكن حتى الآن يبدو أنه يؤدي وظيفته جيداً.

–      آيفون 7 فيه كل الميزات إلا أنه ليس هناك فتحة لسماعة الرأس.

–      مقاوم للماء، مثل العديد من هواتف سامسونج وسوني.

–      عدم وجود فتحة (منفذ) لسماعة الرأس: وبدلاً من ذلك فإن السماعات الجديدة من أبل ستكون (EarPods) عبر منفذ التوصيل Lighting. وسيكون هناك أيضاً adptor (محول) في العلبة. وتقدم أبل أيضاً طقماً جديداً لسماعة رأس لاسلكية غريبة المظهر، ويتم التوصيل عبر مزاوجة آلية. وفي الواقع فإنها تقوم بعملها بصورة جيدة جداً والصوت كان جيداً للغاية في قاعة العرض ذات الأصوات الصاخبة.

–      كاميرا جديدة: احتفظ آيفون 7 بالكاميرا دقة (12 ميجا بكسل) ولكنها أضافت عدسة أكبر، وتقنية التثبيت البصري للصور التي تجعل الصور أكثر ثباتاً – وهذه ميزة كبيرة. ونلاحظ أن الكاميرا تبرز كثيراً في الخلف (بالنسبة للآيفون 7 بلس ففيه عدسة ثانية، 56 ملم في الخلف تعمل بخاصية التقريب “الزوم” المدمجة داخلياً. وهناك أيضاً هواتف أخرى ذات كاميرتين مثل إل جي LG V20 – هواوي P9 – هواوي هونر 8). والمزيد من التفاصيل ستجدونها لاحقاً.

–      كاميرا أمامية جديدة: كاميرا الآيفون 7 إس (7 ميجا بكسل) وقفزت من 5 ميجا بكسل في الآيفون 6 إس، وأصبحت تشتمل على تقنية التثبيت الآلي للصور (ولكن مع عدم وجود تثبيت بصري للصور).

–      سماعات ستيريو: انضمت سماعة ثانية إلى الآيفون لكي يقدم سماعات ستيريو. فيوجد الآن واحدة في الأسفل وواحدة في الأعلى (وهذه ميزة جديدة في أبل).

–      بطارية أطول عمراً: سعة أكبر للبطارية تعطي عمراً أطول لها. وتقدر أبل لها 12 ساعة من عملية البحث LTE (في الآيفون 7 بلس هناك زيادة “2” ساعتين إضافيتين). ولكن شركة أبل لا تخبر أبداً عن سعة البطارية.

–      معالج أسرع: المعالج الجديد في الآيفون 7 إس من نوع A10 (64 بت) رباعي النواة، حيث ذكرت أبل أنه أسرع بنسبة 40% من معالج العام الماضي A9. والاثنان أداؤهما عالٍ. وهذا يعني أن كفاءة النوعين من الآيفون “كفاءة عالية”، أي أنهما سيوفران في البطارية أثناء القيام بمهام.

–      رسومات مرئية عميقة: خاصة أثناء اللعب.

–      سعات ذاكرة متعددة: 32 جيجابايت – 128 جيجابايت – 256 جيجابايت.

–      الألوان: أسود لامع وغير لامع – ذهبي – فضي – روز جولد. (ملحوظة: الأسود اللامع يتوفر فقط في موديلات 128 جيجابايت و 256 جيجابايت).

–      ما هو سعر آيفون 7؟ ومتى يمكن طلب شرائه مقدماً؟ يبدأ سعر الآيفون 7 – سعة 32 جيجابايت – بـ 649 دولاراً أمريكياً، أي ما يعادل 487 جنيهاً إسترلينياً، 846 دولاراً أسترالياً. وهناك برنامج مطور لشراء الآيفون بسعر 32.41 دولاراً في الشهر بالنسبة للموديل الأساسي. وسوف نزودكم بمزيد من التفاصيل عن الأسعار فيما بعد. [جدول]

وإذا سجلت في برنامج الشراء المقدم للآيفون فستكون مؤهلاً للحصول على الهاتف الجديد كجزء من البرنامج.

*     الكاميرا الجديدة: على الرغم من أن أبل تحافظ على ثبات حجم الميجابكسل عند 12، فإن عدسات البؤرة المتزايدة (الآن F1.8) يمكن أن تعطي 50% زيادة في الضوء من خلال العدسات من 6 عناصر. وهذا أفضل لكل الصور، وكذلك للتصوير منخفض الضوء، الذي تؤكد عليه أبل. ويعتبر انخفاض الضوء أحد أهم ميادين التنافس في صناعة الصور في الهواتف المتحركة، خاصة وأن أصحاب الهواتف يتزايد استخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعي مثل الانستجرام لنشر صور من مختلف البيئات.

–      ملاحظات من المؤتمر:

*     السماعات Airpodsقد تبدو غريبة الشكل، ولكنها ستغير من سوق سماعات الرأس.

*     هاتف آيفون بلس يحمل 2 كاميرا خلفية.

*     أخيراً سيصل Super Mario إلى الآيفون.

*     آيفون 7، آيفون 7 بلس، سلسلة الساعات 2: كل ما تحتاج معرفته عن إعلانات أبل.

*     تغطية كاملة لمؤتمر أبل.

 

وإضافة لهذا كله، فإن شريحة معالجة الصور الجديدة وعملية التقاط الصور الأسرع ستساعدان أبل نحو التقدم لمستوى هواتف سامسونج وسوني و إل جي وهواوي في وضوح الصورة والتي تفخر بالتقاط الصور في وضع منخفض الإضاءة إلى جانب مزيد من التحكم اليدوي. ويبدو أن تطبيق الكاميرات لدى أبل مازال يحتفظ بتصحيحه البسيط جداً.

كما أن خاصية التثبيت البصري للصور (OIS ) عظيمة جداً. وفي العام الماضي كان هاتف آيفون 6 إس بلس الهاتف الوحيد الذي يملك هذه الخاصية. وفي هذه المرة وضعت أبل هذه الخاصية في آيفون 7، والتي لا بد أن تقدم صوراً Crisper حتى لو اهتزت يداك قليلاً أثناء التقاطها.

وأخيراً فإن ضوء الفلاش الجديد quad-LED (مطور عن الفلاش المزدوج dual-LED) سيجعل ضوء الفلاش أكثر لمعاناً ومن المؤمل أن يسفر ذلك عن صور بألوان طبيعية كثيراً ولا يؤدي إلى إفساد الصورة. وما يزال آيفون 7 يدعم الصور الحية (في الأساس لقطة الفيديو لمدة 3 ثوان) كما يقدم دعماً لصور RAW. (في IOS 10).

هذه هي جميع الترقيات التي لاقت ترحيباً بها. وعليك أن تتذكر أن آيفون 7 بلس به كاميرا ثانية بعدستين مما يتيح عملية تقريب (زوم) أفضل وتأثيرات عميقة في المجال.

*       هل الترقية كافية؟

لا نعرف بعد. إن لمس آيفون 7 يجعلك تشعر أنه مثل آيفون 6 إس (وكل أنواع آيفون 6)، إلا أن التحديثات الرئيسية على البطارية والأداء الأسرع ومقاومة الماء والكاميرا جميعها أمور قد تحدث فرقاً.

*****

ترجمة: سميرة أحمد بادغيش

عن rayyan

شاهد أيضاً

صورة مسربة مزعومة لهاتف “Nokia 8” تظهر الكاميرا الخلفية

قبل عدة أيام قامت شركة “HMD Global” بالإعلان عن الهاتف الذكي “Nokia 6″، الآن يبدو …